اسلامي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسائم الجنة
المــشرف الفضي لقــــســم التــــجــويـــد
المــشرف الفضي لقــــســم التــــجــويـــد
avatar

عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

مُساهمةموضوع: الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية   السبت يناير 30, 2010 1:43 pm

الإدغام لغة : هو إدخال الشيء في الشيء.

واصطلاحاً :

هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحدا مشددا يرتفع اللسان بهما ارتفاعة واحدة , أو النطق بالحرفين حرفا كالثاني مشدداً. وحروفه مجموعة في قولك (( يرملون ))

أقسامه : وهو ينقسم إلى قسمين :



1- الإدغام بغنة :

وله أربعة أحرف , مجموعة في قولك (( ينمو )) فإذا جاءت النون الساكنة والتنوين في كلمة , وجاء بعدها في كلمة أخرى أحد هذه الحروف , وجب إدغام النون الساكنة والتنوين في هذه الحروف .



الأمثلة :

الياءُ : ( فَمَن يَعْمَلْ ) , ( فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ ).

الواوُ : ( مِن وَلِيٍّ ) , ( سِرَاجاً وَهَّاجًأ ).

الميم : ( مِن مَّآءٍ ) , ( صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ).

النُّونُ : ( إِن نَّقُولُ ) , ( مَلِكاً نُّقَاتِلْ ) .





2- الإدغام بغير غنة :

وله حرفان : اللام , والراء , فإذا وقع حرف منهما بعد النون الساكنة من كلمتين أو بعد التنوين من كلمتين أيضاً , وجب الإدغام بغير غنة إلا في نون : ( مَنْ رَاقٍ ) فإن الواجب في هذه الكلمة السكت , وهو مانع من الإدغام.



الأمثلة :

اللامُ : ( أَن لَّو ) , ( أَندَاداً لِّيُضِلُّواْ ).

الراءُ : ( مِن رَّبِّكَ ) , ( بَشَراً رَّسُولاً ).





تنبيهاتٌ وملاحظاتٌ حَوْلَ الإدغام :



الملاحظة الأولى : ا

حذرْ من ترقيص الغُنَّة والتَّرنُّم فيها بما يخرجها عن هيئتها كما يفعله كثيرٌ من النَّأس فيخرجونها عدة نونات متجاورة كأنه صوت يَخْرُجُ من آلة موسيقيَّة فيُمَوِّجُونَها ويَرْفَعونَ الصوت ويَخْفِضُونَ بطريقةٍ مُطْرِبَةٍ , ولعلَّ ذلك ما يسميه علماء التجويد (( تَطْنينَ الغُنَّاتِ )).



الملاحظة الثانية :

إن النون نصفها يخرج من اللسان النصف الثاني يُكَمِّلُّه الأنف , والميم نصفها من الشفتتين والنصف الثاني من الأنف , وفي حالة الإدغام يتوقف عمل اللسان في النصف الأول , وتبقى الغنة في تجويف الأنف بحيث لو أمسك القارىء أنفه انحبس صوت الغنة , فيجب على القارىء إخراج الغنة كاملة من الأنف , وليس للفم عمل بارز سوى توجيه الشفتين لكل حرف بما يناسبه , فعلى سبيل المثال : لو نطقنا لفظ ( مِن وَالٍ ) تكون هيئة الشفتين مضمومةً , بينما لو نطقنا لفظ ( مَن يَعْمَلْ ) فهيئة الشفتين تكون منفرجة عرْضاً , ويكونُ اللسانُ ثابتاً مُعَلَّقًا في وسط الفم.



وهذه نقطة يغفل عنها الكثيرون فيظنُّون أن شكل الشفتين واحدٌ عند كل حروف الإدغام , ولكن التجربة والتلقي والمشافهة تثبتُ عكس هذا , ولا يجوز إخراج الإدغام بغنَّة بصوت خالصٍ من الفم بحال من الأحوال.



الملاحظة الثالثة :


ما يحدث – خطأً – لكثيرٍ من المبتدئين بالقراءةِ على المشايخ في مثل قوله تعالى : ( مِن وَالٍ ) و ( مِن يَقْطِينٍ ) فُيشْبِعونَ كسرة الميم حتى يتولَّدَ منها ياءٌ , فتصبح ( مِيْوَّال , مِييَّقطين) وذلك بتراخي الفك الأسفل قليلاً , ومثله ( سِرَاجًا وَهَّاجًا ) , فيُوَّلِّدونَ ألِفًا بين الجيم والواو , وألفًا بين الواو والهاء فتصبح : ( سِراجَاْ وَّهَّاجاً ) وكذلك يفعله بعض القراء المعاصرين تظرفًا وهو خطأ واضح , ويسمى في عرف علماء التجويد : الإدخال . كما يخطىء بعضهم فيلفظ الميم في ( مِّن يَقْطِينٍ ) ونحوهِ قريبةً من المفخَّم , ولا يُجِيدونَ كسرها الكسْر المحْضَ .



الملاحظة الرابعة :


إذا نطقت بالإدغام في مثل قوله تعالى : ( مِّن يَقْطِينٍ ) فانتبه لنقطة دقيقة وهي أن بعض الناس يستمر بالغُنَّة حتى ينطق الياء بكمالها بغُنَّة , ومثله : ( مِن وَالٍ ) بل ربما انسحبت الغُنَّة معه إلى الألف التي بعد الواو , وهذا خطأ دقيق جداً ينبغي التنبيه عليه .



والصواب : أنه لا بُدَّ من الغُنَّة ولكن عندما تنتقل من الغُنَّة إلى فتحة الياء أو الواو فلا بد من أن تُخلَّصَها من الغُنَّة , فتلفظ بالغُنَّة هكذا : (( مِيّـ )) من الأنف ثم تنطق (( يـ )) بدون شائبة غُنّة , وكذلك الأمر في ( مِن وَالٍ ) تنطق أولاً (( مِوّ )) وتتكىء عليها زمن الغُنَّة , ثم تنطق بالواو من بين الشفتين بدون غُنّة , ثمّ تنطق الألف التي بعده أيضاً صافية بدون غُنّة.



الملاحظة الخامسة :

إن من شرط الإدغام أن تكونَ النونُ الساكنة أو التنوين في كلمة, والحرفُ المدغم في كلمة أخرى , وأما إذا اجتمعا في كلمة واحدة فيجب الإظهار , مثل : ( صِنْوَانٍ ) , (قِنْوَانٌ ) , ( الدُّنْيَا ) , ( بُنْيَانٌ ) . وسبب ظهور النون هنا عندهما لئلا يلتبس بالمضاعف لو أدغمت , وهو ما تكرر أحد أصوله كصوان ورمان وديان لأنك إذا قلت الديا , وصوَّان لم يفرق السامع بين ما أصله النون , وبين ما أصله التضعيف , فلم يعلم أنه من الدني والصنو , أو من الدي والصو , فأبقيت النون مظهرة وكذلك المحافظة على وضوح المعنى إذ لو أدغمت لصار خفيا.



قال ابن الجزريّ :

وأدغمن بغنةٍ في يُومِنُ ****** إلا بكلْمةٍ كُدُنْيا عَنْونوا

وعلى لقاء في مواضيع أخرى
للدكتور يحيى الغوثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
القصواء
عـــــضـــو ذهــــبــــي
عـــــضـــو ذهــــبــــي
avatar

عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية   الإثنين فبراير 01, 2010 6:23 am

جزاك الله خيرا ونفع الله بك دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المعتصم
مشـــــــرف وإداري عـــــــــام المـــــــنــــــتــــدى
مشـــــــرف وإداري عـــــــــام المـــــــنــــــتــــدى
avatar

عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 26
الموقع : فوق القمر

مُساهمةموضوع: رد: الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية   الأربعاء فبراير 10, 2010 3:12 pm

بارك الله فيكي
وجعله في ميزان حسناتك

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://themonster.ba7r.org
 
الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــــــــــاكورة معــــــــــــــهد أمهــــــــــــــــــــــــات الــمــــــؤمنــــــــــــين :: القـــــــــــــــــــــــــرآن وعــــلـــــــــــــــــومـــــه :: الأخذ بالتجويد حتم لازم-
انتقل الى: