بسم الله الرحمن الرحيم
الحَمْدُ للهِ لا يُحْصَى لَهُ عَدَدُ ~ ~ ~ ولا يُحِيْطُ بِهِ الأَقْلامُ والمُدَدُ
حَمْدَاً لِرَبِّي كَثيراً دَائماً أبَدَاً ~ ~ ~ في السِّرِّ والْجَهْرِ في الدَّارَيْنِ مُسْتَرَدُ
مِلْءَ السَّمواتِ وَالأَرْضِيْنَ أَجْمَعِهَا ~ ~ ~ وَمِلْءَ مَا شَاءَ بَعْدُ الْوَاحِدُ الصَّمَدُ
ثُمَّ الصَّلاةُ عَلى خَيْرِ الأَنَامِ رَسُو لِ اللهِ أَحْمَدَ مَعْ صَحْبٍ بِهِ سَعِدوا
وأَهْلِ بَيْتِ النَّبِيْ وَالآلِ قاطِبَةً ~ ~ ~ وَالتَّابعينَ الأُلَى للدِّيْنِ هُمْ عَضُدُ
وَالرُّسْلِ أجْمَعِهِمْ وَالتَّابِعِيْنَ لَهُمْ ~ ~ ~ مِنْ دُوْنِ أَنْ يَعْدِلوا عَمَّا إليهِ هُدُوا
أَزْكَى صَلاةٍ مَعَ التّسْليْمِ دَائِمَةً ~ ~ ~ مَا إِنْ لَهَا أَبَدَاً حَدٌّ وَلاَ أَمَدُ
من [الجوهرة الفريدة في تحقيق العقيدة] للعلَّامة الشيخ حافظ أحمـد بن علي الحكمي –رحمه الله تعالى-.
يا طالب العلم من فاقت شمائله ~~~ جَمًّا غفيرًا وبالأخلاق مشتهر
يسعى حثيثًا لجمع العلم في أدب ~~~ وكمله قدم في الصدق يعتبر
يقول لا فوز للإنسان مكتمل ~~~ إلا بعلم فمن للعلم يدخر
وهبت نفسي ورب العرش يحرسني ~~~ لفقه ديني وبالآيات أعتبر
ما أنفع العلم يا شبان في صغر ~~~ كمثل نقش على الأحجار مستطر
لو يعلم الناس ما في العلم من شرف ~~~ لما توانوا ولا غابوا ولابتدروا
تلك الحقول لبثّ العلم في لهف ~~~ نعم المرافق بالتنْزيل تزدهر
من عاش بالعلم بات العلم يحرسه ~~~ يا حبذا الكنْز نعم الذخر والظفر
يا حبذا الكنْز ما أغلى معالمه ~~~ فيه الكمال وفيه العز يا بشر
فاحطط رحالك يا ذا العقل مغتبطًا ~~~ في خندق العلم فيه الغيث ينهمر
واسلك بعزم سبيل العلم مجتهدًا ~~~ فهو الأساس ومنه النور ينتشر
تلك النصيحة أهديها ولي أمل ~~~ في فتية الخير من للدين قد نصروا
تلك النصيحة أسديها لمدكر ~~~ يهوى العلوم والخيرات يبتدر
تلك النصيحة أبديها لذي نظر ~~~ لها بَهاء على الأنداد تفتخر
تلك النصيحة لا أبغي بِها عرضًا ~~~ يا قوم كلا فهل نصغي ونعتبر
ثم الصلاة على المختار سيدنا ~~~ محمد المصطفى من شرعه درر
والآل والصحب من جلت مناقبهم ~~~ نعم الأنام ونعـم السادة الـغـرر
من [الديوان المليح] للعلَّامة الشيخ زيد بن محمد بن هادي المَدخَلي –حفظه الله تعالى-.
يا سائلاً عن طريق العلم ملتمسًا ~~~ تبيانه راغبًا في فضله العمم
وباحثًا جاهدًا للخير مقتبسًا ~~~ يؤويك ربي عظيم الشأن والنعم
قدِّم وجوبًا علوم الشرع إن بِها ~~~ يبين نَهج العلي من موجب النقم
وبالأهم المهم ابدأ لتحرزه ~~~ والنص قدم كذا الإجماع فاحترم
وأخر الرأي كل الرأي تتركه ~~~ إن جاء نص من الوحيين فالتزم
ما العلم إلا كتاب الله أو أثر ~~~ يضيء دومًا لأهل الأرض كلهم
ما ثمَّ علم سوى هذا ولا قصص ~~~ يبدد الجهل والأسواء بالحكم
وما استمد من الوحيين نعرضه ~~~ عليهما حكمًا طوبى لمغتنم
ومنهج الخير([1]) لا تبغي به بدلاً ~~~ إن المناهج([2]) قد صالت بلا ندم
وحامل العلم إن تحسن سريرته ~~~ يظفر بذخر ألا طوبى لمقتسم
والرب صلى كذا الأملاك قاطبه ~~~ وساكنوا الأرض قد صلوا فلا تَهم
والحوت والنمل ثم الطير سابحه ~~~ صلت جميعًا كما في النص فالتزم
على الذي ينشر العلم القويم فقد ~~~ رقى على الكل في دين وفي قيم
يكفيه فضلاً بأن الله يرفعه ~~~ بفضله الجم في الجنات والنعم
والحمد لله في سر وفي علنٍ ~~~ وعزَّ ربي إله اللوح والقلم
ثُمَّ الصلاة على الهادي مباركة ~~~ ما رفرف البرق بالأضواء في الظلم
معها سلام كعدّ الودق أبعثه ~~~ مع الكرام إلى المختار ذي القيم
والآل والصحب نَهديهم تـحيتـنا ~~~ نعم الهداة دعـاة الـحـق والشيم
من [الديوان المليح] للعلَّامة الشيخ زيد بن محمد بن هادي المَدخَلي –حفظه الله تعالى-.
أما بعد:
فهذه مجموعة قَيِّمَة مِن الكتب والكتيِّبات في التفسير وما يتعلَّقُ به, لثُلَّةٍ مِن الأئمة والعلماء, أسأل الله –سبحانه وتعالى- أن ينفعَكُم بها, وأن يجعل هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم.
الكتاب: معالم التنزيل (المعروف بـ"تفسير البغوي").
المؤلف: أبو محمد الحسين بن مسعود البَغَوي –رحمه الله- (المتوفى سنة 510هـ).
مرفق
وانتظروا مختصَرًا له.
الكتاب: الأجزاء 12, 13, 14, 15, 16, 17 من مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (وهي الأجزاء الخاصة بالتفسير).
المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية –رحمه الله- (المتوفى سنة 728هـ).
مرفق
الكتاب: تفسير سورة الإخلاص والْمُعَوِّذَتين.
المؤلف: محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي –رحمه الله- (المتوفى سنة 1206هـ).
مرفق
الكتاب: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام الْمَنَّان (المعروف بـ"تفسير السعدي").
المؤلف: عبد الرحمن بن ناصر السَّعدي –رحمه الله- (المتوفى سنة 1376هـ).
http://binsaadi.com/files/books/tayseer.zipالكتاب: تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن.
المؤلف: عبد الرحمن بن ناصر السعدي –رحمه الله- (المتوفى سنة 1376هـ).
مرفق
الكتاب: دفعُ إيهامِ الاضطرابِ عن آيات الكتاب.
المؤلف: محمد الأمين الشنقيطي –رحمه الله- (المتوفى سنة 1393هـ).
مرفق
الكتاب: تفسير سوَرِ: الفاتحة، البقرة.
المؤلف: محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله- (المتوفى سنة 1421هـ).
http://www.binothaimeen.com/soft/TafseerAlquran1.exehttp://www.binothaimeen.com/soft/TafseerAlquran2.exehttp://www.binothaimeen.com/soft/TafseerAlquran3.exeالكتاب: تفسير سورة الكهف.
المؤلف: محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله- (المتوفى سنة 1421هـ).
http://www.binothaimeen.com/soft/Tafseer-Alkahf.exeالكتاب: تفسير سوَرِ: الحجرات، ق، الذاريات، الطور، النجم، القمر، الرحمن، الواقعة، الحديد.
المؤلف: محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله- (المتوفى سنة 1421هـ).
http://www.binothaimeen.com/soft/Tafseer-Alhojorat-Alhadeed-.exeالكتاب: تفسير سوَرِ جزء عمّ.
المؤلف: محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله- (المتوفى سنة 1421هـ).
http://www.binothaimeen.com/soft/JozaaAma.exeالكتاب: لمحة عن معاني سورةالفاتحة.
المؤلف: ربيع بن هادي الْمَدخَلي –حفظه الله-.
مرفق
الكتاب: وصايا لقمان الحكيم لابنه.
المؤلف: ربيع بن هادي الْمَدخَلي –حفظه الله-.
مرفق
الكتاب: شرح معاني سورة الفاتحة.
المؤلف: صالح بن عبد العزيز آل الشيخ –حفظه الله-.
مرفق
ــــــــــــــــــــــــ
المجموعة الثانية
الكتاب: مناهج المفسرين.
المؤلف: صالح بن عبد العزيز آل الشيخ –حفظه الله-.
مرفق
الكتاب: كيف يجب علينا أن نفسر القران الكريم.
المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني–رحمه الله- (المتوفى سنة 1420هـ).
مرفق
الكتاب: مقاصد السور وأثر ذلك في فهم التفسير.
المؤلف: صالح بن عبد العزيز آل الشيخ –حفظه الله-.
مرفق
الكتاب: شرح مقدمة أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية.
المؤلف: محمد بن عمر بن سالم بازْمول –حفظه الله-.
مرفق
الكتاب: شرح مقدمة أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية.
المؤلف: صالح بن عبد العزيز آل الشيخ –حفظه الله-.
مرفق
الكتاب: شرح مقدمة أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية.
المؤلف: محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله- (المتوفى سنة 1421هـ).
http://www.ibnothaimeen.com/all/index/sharhmokademataltafseer.exeالكتاب: أصول في التفسير.
المؤلف: محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله- (المتوفى سنة 1421هـ).
http://www.ibnothaimeen.com/all/index/osool_fi_altafseer_001.pdfالكتاب: القواعد الحسان المتعلّقة بتفسير القرآن.
المؤلف: عبد الرحمن بن ناصر السعدي –رحمه الله- (المتوفى سنة 1376هـ).
http://binsaadi.com/files/books/qawaed_tfser.zipوانتظروا مجموعة أخرى -إن شاء الله-.
قال رسول الله : " إنَّ أحسن الناس قراءةً: الذي إذا قرأ رأيت أنه يخشى الله ".
صححه العلّامة الألباني في السلسلة الصحيحة.
قال الأمام أبو قِلابة -رحمه الله تعالى-: " إنَّ مَثَلَ العلماءِ كَمَثَلِ النجوم التي يُهْتَدَى بها والأَعْلامِ التي يُقْتدَى بها فإذا تَغَيَّبَتْ تَحَيَّرُوا وإذا تركوها ضَلُّوا ".