بــــــــــاكورة معــــــــــــــهد أمهــــــــــــــــــــــــات الــمــــــؤمنــــــــــــين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلامي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المــد والقصــــر Thm6 المــد والقصــــر 10058
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حصريا..هدية منتدانا الغالى تفريغ محاضرات إتقان التلاوة للدكتور أيمن سويد
المــد والقصــــر I_icon_minitimeالسبت أبريل 11, 2015 4:33 pm من طرف أبو محمد اليماني

» تدبر آية (أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ )
المــد والقصــــر I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 6:12 pm من طرف نسائم الجنة

»  تدبر آية : ( وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ ....)
المــد والقصــــر I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 6:08 pm من طرف نسائم الجنة

» من أقوال الشيخ صالح المغامسى حفظه الله
المــد والقصــــر I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 5:44 pm من طرف نسائم الجنة

» غاية الجهل
المــد والقصــــر I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 5:33 pm من طرف نسائم الجنة

» تدبرآيه (من خشى الرحمن بالغيب)
المــد والقصــــر I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 5:25 pm من طرف نسائم الجنة

» الرد على شبهة سورة المسد ( تبت يدا أبي لهب )
المــد والقصــــر I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 01, 2011 12:05 am من طرف حماس

» كيف تحفظي طفلك القران
المــد والقصــــر I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 30, 2011 11:58 pm من طرف حماس

» لـآ تبخلوآ باآعطاء القليل
المــد والقصــــر I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2011 8:12 am من طرف ربي غاآيتي رضاآك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 المــد والقصــــر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسائم الجنة
المــشرف الفضي لقــــســم التــــجــويـــد
المــشرف الفضي لقــــســم التــــجــويـــد
نسائم الجنة


عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

المــد والقصــــر Empty
مُساهمةموضوع: المــد والقصــــر   المــد والقصــــر I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 21, 2010 11:35 pm

المــد والقصــــر

· تعريف المد :
لغةً : هو الزيادة قال تعالى : ( وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ ) (نوح 12)
اصطلاحاً : إطالة الصوت عند النطق بحرف من حروف المد.
· تعريف القصر :
لغةً : هو الحبس قال تعالى : ) حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ( (الرحمن 72)
اصطلاحاً : إثبات حرف المد دون زيادة عليه.
الأصل هو القصر لأنه لا يحتاج إلى سبب والمد فرع منه لأنه يحتاج إلى سبب .
س: ما المقياس الذى يقاس به زمن المد ؟
ج: المقياس هو الحركة .
س: ما الحركة ؟
ج: الحركة هى الفترة الزمنية اللازمة للنطق بحرف متحرك مفتوح أو مضموم أو مكسور نحو بَ – بِ – بُ ، والحركتان هما الفترة الزمنية اللازمة للنطق بحرفين متحركين نحو (بَ بَ) أو (قَ قَ).

حروف المد واللين وشروط كل منها
·
حروف المد ثلاثة وهى :
(1) الألف الساكنة المفتوح ما قبلها وهى لا تكون إلا ساكنة نحو (قَال)
(2) الواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو (يقُول)
(3) الياء الساكنة المكسور ما قبلها نحو (قِيل)
وحروف المد مجموعة فى كلمة واحدة (واى).
ومجموعة فى كلمة واحدة بشروطها (نُوحِيهَا) أو (أُوتِينَا).

_____________________________________________

· حرفا اللين :
(1) الواو الساكنة المفتوح ما قبلها نحو (خَوْفِ).
(2) الياء الساكنة المفتوح ما قبلها نحو (البَيْتِ).

أحوال حرفى الياء والواو
المــد والقصــــر Makh39
أما الألف فتوصف دائماً أنها حرف مد ولين فى نفس الوقت لكونها دائماً ساكنة وما قبلها دائماً مفتوح.

وقد أشار العلامة الجمزورى إلى حروف المد واللين بقوله:

حُـروفُـهُ ثَـلاثَـةُُ فَعِيــهَـا
مِن لَفْظِ (وَاىِ) وهْىَ فى نُوحِيهَا

والكَسْرُ قَبْل الْيَا وقَبْل الوَاوِ ضَمْ
شَـرْطٌ وفـَتحٌ قَبْلَ أَلِفٍ يُـلتَزَمْ

واللِّين مِنْـهَا الْيَا وَ وَاوٌ سُـكِّنَا
إِنْ انْـفـِتَاحٌ قَـبْلَ كُـلِّ أُعْـلِنَا
_____________________________________________

أقسام المد
ينقسم المد إلى قسمين


المــد والقصــــر Makh40
أولاً : المد الأصلى أو الطبيعى
· تعريفه :
هو ما لا تقوم ذات الحرف إلا به ، ولا يتوقف على سبب ولا تستقيم الكلمة بدونه .
· مقداره :
يمد بمقدار حركتين أى مقدار نطق حرفين (قَ قَ).
· حكمه :
واجب المد ويحرم شرعاً النقص عن هذا القدر أو الزيادة عليه
· مثل : (قَالَ - يَقُولُ - قِيلَ).
· سبب تسميته :
يسمى أصليـاً : لأنه أصل جميع المدود.
ويسمى طبيعياً : لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيده ولا ينقصه عن المقدار المقرر له .
الدليل: قال صاحب التحفة:
وَالْمَدُ أَصْلِىٌّ وَفَـرْعِىٌّ لَهَ وَسَمِّ أَوَّلاً طَبِيعِيَّاً وَهُـــو
مَا لا تَوَقُّفٌ لَهُ عَلَى سَبَبْ وَلا بِدُونِهِ الْحُرُوفُ تُجْتَلَبْ
_____________________________________________



ملحقات المد الطبيعي

المــد والقصــــر Makh41
(1)


مد الصلة الصغرى:
هاء ضمير المفرد المذكر الغائب المتحركة بالضم أو الكسر إذا جاءت بين حرفين متحركين فإنها تمد بمقدار حركتين نحو:


المــد والقصــــر Makh42
· علامته فى المصحف : وضع واو صغيرة أو ياء معكوفة بعد هاء الضمير.
· مقداره : يمد بمقدار حركتين .
س: ما الحالات التى يمتنع فيها صلة هاء الضمير ؟
ج : 1- أن تقع بين ساكنين نحو (نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآَنُ).
2- أن تقع بين حرفين الأول ساكن والثانى متحرك نحو (Ïفِيهِ هُدًى) .
3- أن تقع بين حرفين الأول متحرك والثانى ساكن (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ).
­
الحالات المستثناة من مد الصلة الصغرى:وذلك فى موضعين من القرءان:
1- ( وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ) (الزمر 7)
لا تمد الصلة مع أنها استوفت الشروط كناية عن الإسراع فى المثوبة.

المــد والقصــــر Makh43

تمد صلة هاء الضمير مع أنها لم تستوف الشروط كناية عن الخلود فى النار.
­ ما يلحق بمد الصلة :
يلحق بها فى الحكم الهاء الثانية من اسم الإشارة للمفردة المؤنثة فى لفظ (هذه) فى عموم القرءان الكريم نحو قوله تعالى :

المــد والقصــــر Makh44
_____________________________________________

(2) مد العوض :
·
تعريفه :
هو التعويض عن التنوين المنصوب حال الوقف عليه بألف مدِّيَّة وتسقط حال الوصل نحو: (صبياً ß صبيا) (وكيلاً ß وكيلا).
· مقداره : يمد حركتين
استثناء :يستثنى من ذلك هاء التأنيث فيوقف عليها بالسكون نحو:
(رحمةً ← رحمه) (شجرةً ← شجره).


(3) مد التمكين : وله حالتان :·
الحالة الأولى : هو أن تأتى فى كلمتين ياءان أو واوان الأولى مدِّيَّة ساكنة والثانية متحركة فنفصل بينهما بأن نمد حرف المد الأول لكى يمتنع الإدغام نحو: (الَّذِي يُوَسْوِسُ) (آَمَنُوا وَعَمِلُوا).
· الحالة الثانية : أن تأتى ياءان الأولى مشددة مكسورة والثانية ساكنة فى كلمة واحدة فنمد الياء الثانية بمقدار حركتين نحو:
(حُيِّيتمْ – zالنَّبِيِّينَ).
مقداره : يمد بمقدار حركتين .



ثانياً:المد الفرعى
· تعريفه : هو زيادة المد على مقدار المد الطبيعى لسبب من الأسباب.

أسباب المد الفرعى



المــد والقصــــر Makh45
وفيما يلى تفصيل كل نوع من أنواع هذه المدود على حدة.

_____________________________________________



أولاً : المد بسبب الهمز

1- المد الواجب المتصل:·
تعريفه:هو أن يأتى حرف المد وبعده همز فى كلمة واحدة نحو (جاءكم).
· حكمه : الوجوب عند كل القراء.
· مقداره :
أربع حركات أو خمس حركات أو ست حركات
(توسط) (فويق التوسط) (للمتطرف الهمز الموقوف عليه)

· سبب المد :
لأن حرف المد ضعيف وبه صفة الخفاء والهمزة التى تأتى بعده ثقيلة فى النطق لأنها حرف شديد مجهور فنزيد من المد لتقوية الضعيف عند مجاورته للقوى .
· سبب التسمية : سمى (واجباً) : لإجماع القراء على وجوب مده.
سمى (متصلاً) : لوقوع حرف المد والهمزة فى كلمة واحدة.
· أمثلة على المد المتصل: (سِيئَتْ)-(Ïالسَّمَاءُ)-(يَشَاءُ)-(قُرُوءٍ) – (تَنُوءُ)
قال صاحب التحفة:
فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْزٌ بَعْدَ مَدْ فِى كِلْمَةٍ وَذَا بِمُتَّصـِلٍ يُعَدْ



2- المد الجائز المنفصل :·
تعريفه : هو أن يقع حرف المد فى آخر الكلمة والهمز فى أول الكلمة الثانية أى إن الهمز يقع بعد حرف المد بشرط انفصاله عنه.
· كمه : جواز قصره بمقدار حركتين وجواز مده أربع حركات أو خمس حركات لحفص.
( قصر) (توسط) (فويق التوسط)
والوجهان صحيحان مأخوذ بهما إلا أن التوسط هو المقدم فى الأداء .

إضاءة : المد المنفصل يسقط العمل به عند الوقف لانتفاء السبب و يصير مداً طبيعياً .

_____________________________________________



· سبب التسمية : سمى (جائزاً): لجواز مده وقصره عند بعض القراء.

سمى (منفصلاً): لانفصال حرف المد عن الهمز نحـــو (رَبَّنَا إِنِّي).
ويستوى فى ذلك الانفصال الحقيقى والانفصال الحكمى .
س: ما هو الانفصال الحقيقى وما هو الانفصال الحكمى؟
· الانفصال الحقيقى : هو أن يكون حرف المد ثابتاً فى الرسم واللفظ فى القرءان الكريم نحو: (فِي أَرْضِ اللَّهِ) .
· 4الانفصال الحكمى : هو أن يكون حرف المد محذوفاً فى رسم المصحف ثابتاً فى اللفظ وذلك فى :
* ياء النداء نحو (يَا إِبْرَاهِيمُ - يَا أَيُّهَا النَّاسُ )
* ها التنبيه نحو (Ïهَؤُلَاءِ – öهَا أَنْتُمْ)
* صلة هاء الضمير نحو
المــد والقصــــر Makh46
وصلة هاء الضمير تعتبر من ملحقات المد المنفصل.
قال صاحب التحفة:
وَجَائِزٌ مَدٌّ وَقَصْرٌ إِنْ فُصِلْ كُلٌّ بِكَلِمَةٍ وَهَذَا الْمُنْفَصِـلْ

· أمثلة للمد المنفصل :
(إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ)- (قُوا أَنْفُسَكُمْ) (فِي أَرْضِ اللَّهِ)

3- مد البـدل :·
تعريفه : أن يتقدم الهمز على حرف المد مثل : (ءَادَمْ)- (إِيمَان) – (أُوتُوا).
· حكمه : يمد بمقدار حركتين .
· سبب التسمية : لأن حرف المد مبدل من همزة غالباً ، تبعاً للقاعدة التى تقول : إذا اجتمع همزتان أولاهما متحركة والثانية ساكنة فتبدل الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى تخفيفاً وعلى هذا تكون كلمات:
(أَأْدم ß ءَادم )-(إِأْمان ß إِيمان)-(أُأْتوا ß أُوتوا).
ولذلك سمى مد بدل.
قال صاحب التحفة:
أَوْ قُدِّمَ الْهَمْزُ عَلَى الْمَدِّ وَذَا بَدَلٌ كَآمَنُوا وَإِيمَانًا خُــذَا

_____________________________________________



4- مد الصلة الكبرى :· تعريفه: إذا جاءت هاء الضمير الواقعة بين متحركين وكان المتحرك الثانى همزة نُشبع ضمتها أو كسرتها بحيث يتولد عنها واو أو ياء مديَّتان
نحــو:

المــد والقصــــر Makh47
·
مقداره عند حفص : جواز قصره بمقدار حركتين أو مده أربع أو خمس حركات.
­ إضاءات:
· عند الوقف على هاء الضمير يسقط المد بالكلية لانعدام الصلة التى تثبت وصلاً فقط.
· يعامل مد الصلة الكبرى معاملة المنفصل .
· مادة أتى ( أ ت ى(1) )
تارة تكون مقصورة الهمزة ، وتارة تكون ممدودة الهمزة :
1 – إذا جاءت مقصورة الهمزة كانت بمعنى { جـاء } نحو : (أَتَى أَمْرُ اللَّهِ) .

2 - إذا جاءت ممدودة الهمزة كانت بمعنى { أعطى } نحو : ( وَآَتِ ذَا الْقُرْبَى)
­ أزمنة المدود : لأزمنة المدود خمس مراتب هى :
1 – القصــــــــر : ومقداره حركتــــان .
2 – فويق القصر : ومقداره 3 حركات .
3 – التوســــــــط : ومقداره 4 حركات .
4 – فويق التوسط : ومقداره 5 حركات .
5 – الإشــــــــباع : ومقداره 6 حركات .
هذا الميزان مرن أى أن طول المد يتناسب مع سرعة التلاوة ولا نستطيع أن نقول أن الإشباع فى التحقيق زمنه مساوياً زمن الإشباع فى الحدر .
---------------
(1) كتاب هداية القارئ ص333 .

_____________________________________________
قصر المنفصل وما يترتب عليه لحفـص

· ينبغى لمن أراد القراءة بقصر المنفصل أن يقف عند الأوجه الواردة فى الكلمات الآتية :
1- (ع) فى أول سورة مريم والشورى جواز قراءتها بالأوجه الثلاثة وهى القصر – التوسط – المد .
2- المد المتصل يقرأ بالتوسط أربع حركات وبالمد ست حركات .


المــد والقصــــر Makh48الموضعان بيونس – (ءآلذَّكرين) الموضعان بالأنعام-(ءآلله) الموضعان واحد بيونس وواحد بالنمل كلها تقرأ بوجه الإبدال فقط فى همزة الوصل .
4-(يلهث ذَّلك) (اركب مَّعنا) كلاهما يقرأ بالإدغام فقط .
5-(ألم نخلقكُّم) بالمرسلات تقرأ بالإدغام الكامل فقط .
6-( ن وَالْقَلَمِ – يس وَالْقُرْآَنِ ) يقرآن بالوجهين الإظهار والإدغام .
7-الأخذ بوجه ترك الغنة فى اللام والراء عند إدغام النون الساكنة والتنوين .
8-(عوجاً وأخواتها) تقرأ كلها بالوجهين السكت وعدمه .
9-(تَأْمَنَّا) بيوسف تقرأ بالإشمام فقط .
10-(بصطة) بالأعراف (ويبصط) بالبقرة تقرآن بالوجهين السين والصاد .
11-(أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ) بالطور تقرأ بالسين فقط .
12-(بمصيطر) بالغاشية تقرأ بالوجهين السين والصاد .
13-(التكبير) من آخر الضحى إلى آخر الناس جواز الإتيان به وعدمه .
14-(فِرْقٍ) بالشعراء تقرأ بالتفخيم فقط .
المــد والقصــــر Makh49 بالنمل (سلاسلاْ) بالإنسان تقرأ بالحذف فقط حال الوقف عليها.
16-(ضعف وضعفاً) بالرُّوم تقرآن بالوجهين الفتح والضم فى الضاد .


_____________________________________________
ثانياً : المد بسبب السكون

و له ثلاثة أنواعالمــد والقصــــر Makh50
- المد العارض للسكون :·
تعريفه : هو أن يقع بعد حرف المد حرف سُكِّنَ للوقف عليه
نحو: (نَسْتَعِينُ) ، (الْمُفْلِحُونَ) ، (بِالْعِبَادِ).
· حكمه : الجواز أى جواز مده وقصره.
· مقداره: جواز القصر أو التوسط أو الإشباع وقفاً.
2 4 6
أما فى الوصل فيكون حكمه القصر حركتين.
· سبب التسمية: لأن السكون الذى تعرض له الحرف هو سبب المد.


2- مد اللين :·
تعريفه : هو أن تأتى الواو أو الياء اللينتان (الساكنتان المفتوح ما قبلهما) قبل الحرف الأخير من الكلمة ثم الوقف على الحرف الأخير بالسكون .
· حكمه : جواز القصر أو التوسط أو الإشباع وقفاً
2 4 6
أما حال الوصل فيكون دون المد الطبيعى.
· أمثلة : (يَوْمَ) ، (كَيْفَ) ، (فَوْزًا) ، (الْبَيْتِ).

اجتماع المد العارض للسكون مع مد اللين عند التلاوة
مد اللين يمد تشبيهاً بالمد العارض للسكون لأن حرف المد له مزية على حرف اللين بمعنى أن حرف المد أقوى من حرف اللين.

س: ما هذه المزية ؟
ج: فى كلمتى (يَعْمَلُونَ) و(خَوْفٌ) الواو الأولى مدية والواو الثانية ليَّنة.
نلاحظ أننا نبدأ فى ضم الواو فى (يَعْمَلُونَ) من بداية ضــم اللام بعكس (خَوْفٌ) فقد بدأنا ضم الواو بعد الإتيان بحركة الخاء أى إننا نطقنا صوت الحرف المفتوح قبل حرف الواو وبسبب هذا النقص يكون زمن الواو أقصر من زمن المد الطبيعى وهذه هى المزيَّة فى حرف المد عن حرف اللين .

_____________________________________________
ولهذا كان مد اللين هو المشبه والمد العارض هو المشبه به ، ولأن المشبه لا يصح أن يكون أطول من المشبه به فعند اجتماعهما فى القراءة نطبق القاعدة الآتية:

المــد والقصــــر Makh51
3- المد اللازم : ·
تعريفه: أن يكون بعد حرف المد أو اللين سكون أصلى وقفاً ووصلاً فى كلمة أو حرف من حروف أوائل السور .
· أمثلة : المــد والقصــــر Makh52
· سببه : التقاء ساكنين هما حرف المد والساكن الأصلى فنمد الساكن الأول للتخلص من التقاء الساكنين لكى نتوصل بالمد إلى نطق الحرف الساكن الثانى .
· حكمه : لزوم مده .
· مقداره: ست حركات وصلاً ووقفاً (إلا فى حرف العين فى أول مريم والشورى) .
قال صاحب التحفة :
وَلازِمٌ إِنِ السُّكُونُ أُصِّلا وَصْلاً وَوَقْفاً بَعْدَ مَدٍّ طُوِّلا



_____________________________________________
س: لماذا سمى لازماً ؟
ج: 1- للزوم سببه وهو السكون وصلاً ووقفاً.
2- للزوم مده ست حركات عند جميع القراء .

أقسام المد اللازم
المــد والقصــــر Makh53
و سنتكلم على كل نوع منها.

1ـ المد اللازم الكلمى
سُمى (لازماً): للزوم سببه وهو السكون الأصلى وقفاً ووصلاً ، وللزوم مده بمقدار 6 حركات.
سُمى (كلمياً): لوقوع حرف المد والسكون فى كلمة.

أنواعهالمــد والقصــــر Makh54

إضاءة: الحرف المشدد أصله حرفان الأول ساكن والثانى متحرك أُدغم الأول فى الثانى فصارا حرفاً واحداً مشدداً نحو:
(الْحَاقَّةُ أصلها الْحَاقْقَة) - (دَابَّةٍ أصلها دَآبْبَة).
_____________________________________________

2- المد اللازم الحرفى
هو أن يأتى بعد حرف المد سكون أصلى فى حرف من أحرف الهجاء الواقعة فى أوائل السور بشرط أن يكون هجاؤه على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد وبعده ساكن أصلى.

وهو قسمان
المــد والقصــــر Makh55
قال العلامة الجمزورى فى التحفة فى أقسام المد اللازم :

فَإِنْ بِكَلِمَةٍ سُـكُونٌ اجْـتَمَعْ مَعَ حَرْفِ مَدٍّ فَهُوَ كَلِمِىُّ وَقَعْ
أَوْ فِى ثُلاثِىِّ الْحُرُوفِ وُجِدا وَالْمـدُّ وَسْـطَهُ فَحَرْفِىٌّ بَدَا
كِلاهُمَا مُثَقّـَلٌ إِنْ أُدْغِـمـا مُخَفـَّفٌ كُلُُّ إِذَاَ لَمْ يُـدْغَمَا

_____________________________________________

الحروف المقطعة فى أوائل السور

هذه الحروف جمعها صاحب التحفة بقوله :
وَيَجْمَعُ الْفَوَاتِحَ الأَرْبَعَ عَشَرْ (صِلْهُ سُحَيْرًا مَنْ قَطَعَكَ) ذَا اشْتَهَرْ
أى إن الحروف المقطعة فى أوائل السور عددها أربعة عشر حرفاً وجمعها غير الجمزورى في: ( نص حكيم قطعاً له سر )
وهذه الحروف وقعت فى فواتح (29) سورة وتنقسم إلى :

الحروف المقطعة فى أوائل السور
"نص حكيم قطعاً له سر"
تنقسم إلى ثلاثة أقسام
المــد والقصــــر Makh56

_____________________________________________

س:كيف تقرأ الحروف المقطعة فى أوائل السور؟
يتميز كل حرف باسمه ونطقه مثلاً (ق) اسمه قاف ونطقه اق ،(م) اسمه ميم ونطقه (ام) وعند تلاوتنا للحروف المقطعة فى القرءان لاننطقها بل ننطق أسماءها.



المــد والقصــــر Makh57

_____________________________________________

إضاءات:1
– الحــروف التى هجاؤها على ثلاثة أحرف وسطها حرف مد وآخرها ساكن تمد 6 حركات ماعدا العين لأنها مد شبيه باللين يمد من 4 أو 6 من طريق الشاطبية.
2 - فى أول سورة آل عمران ( الـم الله ) عند الوصل يلتقى ساكنان هما الميم مع لام لفظ الجلالة فلابد أن نتخلص من التقاء الساكنين فنحرك الساكن الأول (م) بالفتح فتنطق ( ميــمَ الله ) فينتفى بذلك سبب المد الطويل فى الميم ويعتبر مد الميم مداً طبيعياً، ويجوز عدم الاعتداد بحركة الميم واعتبارها مازالت ساكنة فتمد 6 حركات ( هذا فى حالة الوصل فقط).
3- كلمتى (صَوَآفَّ) ، (جَآنٌّ) عند الوقف عليها :
س : هل يجتمع سببان للمد وقفاً كمد لازم كلمى مثقل ومد عارض للسكون ؟
ج : عند الوقف عليها لا يعتبر مداً عارضاً للسكون.
س : لماذا؟
ج: لأن السكون فى الكلمة أصلى مدغم وليس عارضاً ولأن حرف المد جاء بعده حرفان الأول ساكن والثانى متحرك.
صَوَآفَّ: ( الفاء مكونة من فْ + فَ ) وهذا لا ينطبق على المد العارض للسكون.
س : كيف؟
ج: لأن حرف المد فى المد العارض للسكون يقع قبل الحرف الأخير فى الكلمة وفى كلمة (صَوَآفَّ) يقع بعد حرف المد حرفان (فْ + فَ ) فتمد 6 حركات كمد لازم كلمــى مثقل لأن حرف المد جاء بعده حرف مشـدد (صَوَآفَّ) .
4- فى الآية: ( قَالَ يَا آَدَمُ ):
1. جاءت الهمزة بعد حرف المد فأصبح المد (جائز منفصل).
2. ثم تقدمت الهمزة على حرف مد آخر فأصبح (مد بدل).
هنا يعمل بالسببين معاً حيث إنهما لم يجتمعا على نفس حرف المد .

_____________________________________________


مراتب المد الفرعى

ذكرنا فيما سبق أن سبب المد الفرعى إما الهمز أو السكون.
وتتفاوت قوة المدود تبعاً لقوة السبب أو ضعفه فسبب السكون الأصلى أقوى من سبب الهمز. و قد جمعها الشيخ إبراهيم شحاتة السمنودى بقوله:
أَقْوَى الْمُدُودِ لازِمٌ فَمَا اتَّصَلْ فَعَارِضٌ فَذُو انْفِصَالٍ فَبَدَلْ

· أسباب هذا الترتيب:1-
المد اللازم: أقوى المدود جميعها والسبب هو:
1. أصالة سببه وهو السكون و ثبوته وقفاً ووصلاً.
2. اجتماع السكون مع حرف المد فى كلمة واحدة.
3. أجمع العلماء على لزوم مده 6 حركات.
2- المد المتصل: المرتبة الثانية والسبب هو:
1. أصالة سببه وهو الهمز واجتماعه معه فى كلمة واحدة.
2. أجمع العلماء على وجوب مده زيادة على الطبيعى ولا يجوز قصره.
3- المد العارض للسكون: المرتبة الثالثة والسبب هو:
1. اجتماع سببه معه فى كلمة واحدة.
2. السكون فيه غير أصلى (أى عارض).
3. يجوز مده أو توسطه أو قصره.
4- المد المنفصل: المرتبة الرابعة والسبب هو:
1. انفصال سببه عنه.
2. اختلف العلماء فى مقدار مده و يجوز قصره.
5- مد البدل: المرتبة الخامسة والأخيرة والسبب هو:
1. كل المدود السابقة لم يبدل سببها من شيء إلا مد البدل فهو مبدل عن غيره.
2. حرف المد تأخَّر عن سبب المد وهو الهمز.

_____________________________________________


قاعدة أقوى السببين فى المد

إذا اجتمع على حرف المد الواحد أكثر من سبب فلا يخلو الأمر من أن يكون أحدهما قوياً والآخر ضعيفاً و فى هذه الحالة نأخذ الأقوى ونهمل الضعيف فأقوى المدود هو المد اللازم ثم المتصل ثم العارض ثم المنفصل ثم البدل ويشارك فى قوة المد عدد الحركات فما كانت حركاته أكثر يؤخذ به ولو كان ضعيفاً.
· أمثلة على القاعدة:
(1) اجتماع المد اللازم مع البدل فى كلمة ( ولا ءآمِّين البيت الحرام )
اجتمع على الألف المدية فى كلمة (ءآمِّين) سببان للمد:
الأول مد بدل والثانى مد لازم كلمى مثقل
يمد بمقدار حركتين يمد بمقدار 6 حركات
هنا نُهِمل البدل ونُعمِل اللازم 6 حركات وجوباً عملاً بقاعدة أقوى السببين.
(2) اجتماع المد المتصل مع البدل فى (رِئَآءَ النَّاسِ)
اجتمع على حرف المد فى كلمة (رِئَآءَ) مدان:
المد الأول بدل المد الثانى واجب متصل
يمد حركتين يمد 4 أو 5 حركات
هنا نُهِمل البدل ونُعمِل الواجب المتصل عملاً بقاعدة أقوى السببين.
(3) اجتماع المد المتصل مع العارض للسكون فى ( السمآء ) عند الوقف
اجتمع على الألف المدية فى كلمة ( السمآء ) مدان:
المد الأول مد واجب متصل المد الثانى مد عارض للسكون
يمد بمقدار 4 أو 5 أو 6 حركات يمد بمقدار 2 أو 4 أو 6 حركات


_____________________________________________



و فى هذه الحالة:
· يجوز الوقف على 4 حركات لأنه مد له سببان عارض ومتصل، ولأن العدد 4 عامل مشترك بين العارض والمتصل.
· يجوز الوقف على 5 حركات لأنه مد واجب متصل عملاً بقاعدة أقوى السببين لمن كانت قراءتُه فى المتصل 5 حركات.
· يجوز الوقف على 6 حركات والسبب أنه مد عارض للسكون عملاً بقاعدة أقوى السببين لمن كانت قراءتُه فى العارض 6 حركات.
(4) اجتماع المد العارض مع البدل فى (يُرَآءُونَ) وقفاً
اجتمع فى الواو المدية فى كلمة (يُرَآءُونَ) سببان للمد:
المد الأول المد الثانى
همز ممدود حرف المد جاء بعده سكون عارض
مد بدل مد عارض للسكون
يُمد حركتين يُمد 2 أو 4 أو 6 حركات

س: ماهى الحالات التى يجوز الوقف عليها؟
ج: يجوز الوقف بما يأتى:
· حركتان السبب: مد له سببان بدل وعارض
( لمن كانت قراءتُه فى العارض بحركتين).
· 4 حركات السبب: عارض للسكون ويهمل البدل
(لمن كانت قراءتُه فى العارض 4 حركات).
· 6 حركات السبب: عارض للسكون ويهمل البدل
(لمن كانت قراءتُه فى العارض 6 حركات).
ملحوظة: (إِسْرَائِيلَ) , (مَآَبٍ) تماثل (يُرَآءُونَ) فى الحكم.

_____________________________________________

(5) اجتماع المد المنفصل مع البدل فى (وَجَاءُوا أَبَاهُمْ)
اجتمع على حرف الواو هنا سببان للمد:
الأول همز ممدود الثانى حرف المد فى كلمة والهمزة فى كلمة
مد بدل مد جائز منفصل
يُمد حركتين يُمد بمقدار 4 أو 5 حركات
· عند الوصل يهمل البدل ويطبق الجائز المنفصل فيمد بمقدار (4-5) حركات عملاً بقاعدة أقوى السببين.
· أما عند الوقف على كلمة جآءوا فيكون مد بدل.
(6) اجتماع مد البدل مع المتصل مع العارض للسكون
أحياناً يجتمع فى حرف المد ثلاث أسباب للمد نحو (رِئَاءَ النَّاسِ)
عند الوقف على ( رِئَاءَ ) اجتمع على الألف المدية ثلاثة أسباب للمد:
همز ممدود حرف المد جاء بعده سكون عارض حرف المد بعد همزه فى كلمة واحدة
مد بدل مد عارض للسكون مد واجب متصل
يُمد حركتين يُمد 2 أو 4 أو 6 حركات يُمد 4 أو5 حركات
هنا اجتمع المد المتصل والبدل فى حرف واحد وصلاً ووقفاً فيهمل البدل ويطبق المتصل عملاً بقاعدة أقوى السببين ويبقى الأمر بين المتصل والعارض للسكون عند الوقف.
الحالات التى يجوز الوقف عليها:
· يجوز الوقف بالمد 4 حركات السبب مد له سببان متصل وعارض للسكون.
· يجوز الوقف بالمد 5 حركات السبب مد واجب متصل حسب قاعدة أقوى السببين لمن كانت قراءتُه فى المتصل 5 حركات.
·يجوز الوقف بالمد 6 حركات السبب مد عارض للسكون حسب قاعدة أقوى السببين لمن كانت قراءته فى العارض 6 حركات.

_____________________________________________





[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المــد والقصــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــــــــــاكورة معــــــــــــــهد أمهــــــــــــــــــــــــات الــمــــــؤمنــــــــــــين :: القـــــــــــــــــــــــــرآن وعــــلـــــــــــــــــومـــــه :: الأخذ بالتجويد حتم لازم-
انتقل الى: