حكم اللامات السواكن
اللامات السواكن فى القرءان الكريم خمسة أنواع:
(1) لام التعريف (ال) (3) لام الحرف
(2) لام الفعل (4) لام الاسم
(5) لام الأمر
· أحكام هذه اللامات دائرة بين
الإظهار وعلامته فى المصحف وضع رأس حاء صغيرة فوق اللام.
الإدغام وعلامته فى المصحف تعرية اللام من الحركات و تشديد الحرف التالى.
1-لام التعريف (ال)· تعريفها : هى لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة مسبوقة بهمزة وصل مفتوحة عند البـدء سواء صح تجريدها من هذا الاسم نحو: ( الأرض ) أم لم يصح نحو: (الذى).
وهى تدخل على الاسم النكرة فتعرفه نحو: (كتابالكتاب).
أحوال لام (ال) إذا وقع بعدها حرف من حروف الهجاء
·أمثلة لحروف الإظهار مع اللام أمثلة لحروف الإدغام مع اللام
2- لام الفعل· تعريفها: هى لام ساكنة واقعة فى الفعل سواء كان:
فعلاً ماضياً (أَرْسَلْنَا) أم مضارعاً (يَلْتَقِطْهُ) أم أمراً (قُلْ).
حكم لام الفعل
قال الإمام ابن الجزرى فى المقدمة :
واحرص على السكون فى جعلْنا أنْعمت والْمغضــوب مَعْ ضللْنا
3- لام الحرف· تعريفها: هى لام ساكنة واقعة فى حرفى (هل) ، (بل) فقط.
حكم اللام فى حرفى
هل ، بل
4- لام الاسم· تعريفها : هى لام ساكنة واقعة فى الاسم وهى أصلية من بنية الكلمة وتكون دائماً متوسطة.
· حكمها : الإظهار وجوباً.
· أمثلة : أَلْسِنَتُكُمُ - سَلْسَبِيلًا - خَلْقِ .
5 - لام الأمــر· تعريفها : هى لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة تدخل على الفعل المضارع فتحوله إلى صيغة أمر بشرط أن تكون مسبوقة بحرف من الحروف الآتية: الواو أو الفاء أو ثم.
· حكمها : الإظهار وجوباً.
· أمثلة : (ثُمَّ لْيَقْضُوا) ، (وَلْيُوفُوا ) ، (وَلْيَطَّوَّفُوا ) ، (فَلْيَمْدُدْ).
إ
ضاءات حول أحكام اللامات السواكن
(1) علامة السكون على اللامات السواكن وعلى جميع الحروف الساكنة فى المصحف هى وضع رأس حاء صغيرة فوق الحرف الساكن.
(2) سُمِّيت اللام المظهرة (بالقمرية) نسبة إلى ظهور النجوم مع القمر إذ شُبِّهت اللام بالنجم والأحرف الأربعة عشر بالقمر.
(3) سُمِّيت اللام المدغمة (بالشمسية) نسبة إلى عدم ظهور النجوم مع الشمس إذ شُبِّهت اللام بالنجم والأحرف الأربعة عشر بالشمس.
(4) تصريف لفظ الجلالة:
أصل الكلمة إله دخلت عليه (ٱل) الشمسية فصارت (ٱل إله) ثم حذفت الهمزة الثانية للتخفيف فصارت (ٱل له) ثم أُدغمت لام (ٱل) فى اللام الثانية للتماثل فصارت (الله).
دخلت ٱل حذفت أُدغمت
إله ٱل إله ٱل له الله
التعريف الهمزة الثانية اللامان
(5) لم ترد الراء فى القرءان الكريم بعد ( هل ) مطلقاً .