نسائم الجنة المــشرف الفضي لقــــســم التــــجــويـــد
عدد المساهمات : 243 تاريخ التسجيل : 26/01/2010
| موضوع: تدبر آية : ( وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ ....) الأربعاء مايو 23, 2012 6:08 pm | |
| بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35)
إن الله عز و جل أنزل القرآن الكريم هدى و نور و منهاج إلهي للمؤمنين لصلاح المجتمع و المؤمن في الدنيا و الآخرة .
1- أجمع علماء أصول الفقه على أن الأمر في القرآن الكريم و السنة النبوية يفيد الوجوب ما لم يصرفه صارف ، مثل قول الله عز و جل : ( وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ) يدل على أن الصلاة واجبة على المسلمين ، إذن الأمر (ادْفَعْ) يفيد الوجوب ، أي عند و جود سيئة من الآخرين فعلى المؤمن إمتثال أمر الله عز و جل بالعفو و دفع السيئة بالحسنة .
2- بعض الناس عندما يضايقه أحد في أشياء بسيطة كما يحدث في البيوت أو العمل أو بين الجيران يقول : ( لازم أرد و آخذ حقي لأن الله عز و جل يقول : { َالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ ...} ) لكن الفرق كبير لأن الله عز و جل فرض القصاص و إقامة الحد و التعزير يحكم بها القاضي في أمور معينة حددها الله عز و جل في كتابة الكريم و حددها رسولنا الكريم في السنة المطهرة لحفظ حقوق المجتمع و الفرد . أما في الأمور البسيطة من مشاحنات أو كلمات نابية يكون فيها الأمر بـ (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )
3- ليكون المجتمع الإسلامي كالجسد الواحد و رُحماء بينهم على المسلم طاعة الله عز و جل بالعفو و دفع السيئة بالحسنة (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )
4- من قول الشيخ الفاضل /محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى : فما هو الأحسن، السيئة أم الحسنة؟ الحسنة. وتأملوا أيها العارفون باللغة العربية كيف جاءت النتيجة بـ (إذا) الفجائية تدل على الحدث الفوري في نتيجتها.( فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) ولكن هل كل أحد يوفق إلى ذلك؟ لا ( وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ )
| |
|