الحالات المحتملة عندما يلتقى حرفان عربيان
إذا تجاور حرفان فلهما أربع حالات
............................................................................................
وينقسم كل نوع منها إلى ثلاثة أقسام............................................................................................
وسنتكلم عن كل نوع على حدة.
أولاً : المتماثلان· التعريف:هما حرفان اتفقا مخرجاً وصفةً ورسماً ولفظاً نحو (ن . ن).أقسامــــه............................................................................................
(1) متماثلان صغير نحو (يُدْرِكُكُمُ – هَلْ لَكُمْ – لَكُمْ مَا).
· حكمه : الإدغام ماعدا أن يكون:
الحـــرف الأول حرف مد مثل
( آَمَنُوا وَعَمِلُوا ) فحكمه الإظهار لأن
الواوين هنا ليسا من مخرج واحد .
(2) متماثلان كبير نحو (الرَّحِيمِ مَالِكِ ).
· حكمه : الإظهار ماعدا كلمتين فقط لحفص هما:
( (تَأْمَنَّا ) "يوسف 11" أصلها تأمنُنا ،
( مَكَنِّي ) "الكهف 95" وأصلها مَكَنَنِى
فأدغمت النونان للتسهيل.
(3) متماثلان مطلق نحو (تَمْسَسْهُ – وَأَوْحَيْنَا)
· حكمه: الإظهار وجوباً لجميع القراء.
ثانياً: المتجانسان· التعريف : هما حرفان اتحدا مخرجاً واختلفا صفه نحو ( قَد تَّبَيَّنَ ). أقسامــــه(1)
(1)متجانسان صغير نحو (أَبْوَاب).
· حكمه : الإظهار إلا فى ثمانى مسائل متفق على عدم إظهارها وهى :
(2) المتجانسان كبير نحو (النُّفُوسُ زُوِّجَتْ).
· حكمه : الإظهار عند حفص إلا فى كلمة ( يهِدِّى) ←إدغام " يونس 35
(3) المتجانسان مطلق نحو (أَفَتَطْمَعُونَ).
· حكمه: الإظهار وجوباً عند جميع القراء.
_____________________________________________
ثالثاً: المتقاربان............................................................................................
(1) المتقاربان صغير ( ت ) مع ( ث ) نحو : (كَذَّبَتْ ثَمُودُ).
· حكمه : الإظهار عند حفص إلا فى بعض المسائل :
النون الساكنة مع حروف يرملون ماعدا النون لأن بينهما تماثلاً.
اللام الشمسية مع حروفها الأربعة عشر ماعدا اللام لأن بينهما تماثلاً.
القاف مع الكاف نحو (نَخْلُقْكُمْ ).
اللام من قل وبل إذا جاء بعدها حرف الراء
ادغام
النون مع حروف الإخفاء الخمسة عشر ماعدا القاف والكاف لأنهما مع النون متباعدان.
إخفاء
النون الساكنة إذا جاء بعدها (ب).
إقلاب
(2) المتقاربان كبير (ت) مع (ذ) نحو: ( وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا ).
· حكمه: الإظهار
(3) المتقاربان مطلق (س) مع (ن) نحو: ( سُنْدُسٍ ).
· حكمه: الإظهار
_____________________________________________
رابعاً: المتباعدان · التعريف: هما حرفان تباعدا مخرجاً واختلفا صفةً نحو (ح) مع (م) نحو (يَحْمِلُون) .·
حكمه: الإظهار فى جميع أنواعه صغير وكبير ومطلق.
* * * * * * * * *
إضاءات على درس علاقات الحروف· المراد بالحرفين المتقاربين :
1. أن يكونا من عضو واحد ولا يكون بينها فاصل نحو:
(الباء والواو والميم بالنسبة للفاء) و (العين و الحاء بالنسبة للغين والخاء)
2. أن يكونا من عضوين بشرط ألا يفصل بينهما مخرج نحو:
(القاف بالنسبة للغين والخاء) .
3. أن يكون بينهما تقارب نسبى أى المناسب والمعقول نحو:
(النون مع الميم والواو المتحركة) وأكثر ما يكون هذا التقارب فى الصفة لا فى المخرج .
· كلمة يهدِّى (يونس 35) تركيبها كالآتى : يَهِدِّى أصلها يَهْتَدِى · حروف المد مع غيرها من حروف الهجاء لا يقال بينهما تقارب أو تجانس أو تباعد لأن حروف المد مخرجها مقدر وبقية الحروف مخرجها محقق .
ـــــــــــ
(1) اتحاف فضلاء البشر ج2 ص 110 .
· حروف الحلق بينها وبين بعضها تقارب وتباعد وتجانس .
· حروف الحلق بينها وبين حروف اللسان تباعد فى المخرج ما عدا الغين والخاء مع القاف فبينها تقارب .
· المتماثلان والمتجانسان والمتقاربان يقسم كل منها إلى :
صغير – كبير – مطلق:
1. الصغير : سمى كذلك لقلة العمل فيه حال الإدغام (إدغام ساكن فى متحرك) .
2. الكبير : سمى كذلك لكثرة العمل فيه حال الإدغام كالآتى :
(يتم فى ثلاث خطوات هى : قلب المدغم إلى جنس المدغم فيه ثم تسكين المدغم ثم الإدغام) .
3. المطلق : وسمى كذلك لأنه ليس من الكبير أو الصغير .
· الحرف المدغم يأخذ حكم المدغم فيه نحو:
يَخِرُّون أصلها يَخِرْرُون أدغمت الراء الساكنة المرققة فى الراء المضمومة المفخمة و نطقت هكذا بالإدغام يَخِرُّون براء مفخمة مشدَّدة.
· ادغام القاف مع الكاف فى كلمة ( نخلقكّم ) قد جاءت بروايتين(1) :
1 – الادغام الكامــل : معناه ذهاب ذات الحرف وصفته .
أى ادخال القاف فى الكاف ادخالاً كاملاً فتذهب صفات
القاف تماماً من استعلاء وقلقلة .
2 – الادغام الناقص : معناه ذهاب ذات الحرف وبقاء صفته .
أى إدخال القاف فى الكاف وتبقى صفة الإستعلاء فقط ،
ولحفص فيها الإدغام الكامل ولغيره الإدغام الناقص .
-------------
(1) كتاب تيسير الرحمن للدكتورة سعاد عبدالحميد .
انتهى الدرس وأرجوا أن لاتنسونا بصالح الدعاءوأدعوا الله أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم،وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه