بــــــــــاكورة معــــــــــــــهد أمهــــــــــــــــــــــــات الــمــــــؤمنــــــــــــين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلامي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية Thm6 الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية 10058
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حصريا..هدية منتدانا الغالى تفريغ محاضرات إتقان التلاوة للدكتور أيمن سويد
الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية I_icon_minitimeالسبت أبريل 11, 2015 4:33 pm من طرف أبو محمد اليماني

» تدبر آية (أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ )
الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 6:12 pm من طرف نسائم الجنة

»  تدبر آية : ( وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ ....)
الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 6:08 pm من طرف نسائم الجنة

» من أقوال الشيخ صالح المغامسى حفظه الله
الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 5:44 pm من طرف نسائم الجنة

» غاية الجهل
الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 5:33 pm من طرف نسائم الجنة

» تدبرآيه (من خشى الرحمن بالغيب)
الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 5:25 pm من طرف نسائم الجنة

» الرد على شبهة سورة المسد ( تبت يدا أبي لهب )
الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 01, 2011 12:05 am من طرف حماس

» كيف تحفظي طفلك القران
الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 30, 2011 11:58 pm من طرف حماس

» لـآ تبخلوآ باآعطاء القليل
الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2011 8:12 am من طرف ربي غاآيتي رضاآك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسائم الجنة
المــشرف الفضي لقــــســم التــــجــويـــد
المــشرف الفضي لقــــســم التــــجــويـــد
نسائم الجنة


عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية Empty
مُساهمةموضوع: الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية   الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية I_icon_minitimeالسبت يناير 30, 2010 1:43 pm

الإدغام لغة : هو إدخال الشيء في الشيء.

واصطلاحاً :

هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحدا مشددا يرتفع اللسان بهما ارتفاعة واحدة , أو النطق بالحرفين حرفا كالثاني مشدداً. وحروفه مجموعة في قولك (( يرملون ))

أقسامه : وهو ينقسم إلى قسمين :



1- الإدغام بغنة :

وله أربعة أحرف , مجموعة في قولك (( ينمو )) فإذا جاءت النون الساكنة والتنوين في كلمة , وجاء بعدها في كلمة أخرى أحد هذه الحروف , وجب إدغام النون الساكنة والتنوين في هذه الحروف .



الأمثلة :

الياءُ : ( فَمَن يَعْمَلْ ) , ( فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ ).

الواوُ : ( مِن وَلِيٍّ ) , ( سِرَاجاً وَهَّاجًأ ).

الميم : ( مِن مَّآءٍ ) , ( صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ).

النُّونُ : ( إِن نَّقُولُ ) , ( مَلِكاً نُّقَاتِلْ ) .





2- الإدغام بغير غنة :

وله حرفان : اللام , والراء , فإذا وقع حرف منهما بعد النون الساكنة من كلمتين أو بعد التنوين من كلمتين أيضاً , وجب الإدغام بغير غنة إلا في نون : ( مَنْ رَاقٍ ) فإن الواجب في هذه الكلمة السكت , وهو مانع من الإدغام.



الأمثلة :

اللامُ : ( أَن لَّو ) , ( أَندَاداً لِّيُضِلُّواْ ).

الراءُ : ( مِن رَّبِّكَ ) , ( بَشَراً رَّسُولاً ).





تنبيهاتٌ وملاحظاتٌ حَوْلَ الإدغام :



الملاحظة الأولى : ا

حذرْ من ترقيص الغُنَّة والتَّرنُّم فيها بما يخرجها عن هيئتها كما يفعله كثيرٌ من النَّأس فيخرجونها عدة نونات متجاورة كأنه صوت يَخْرُجُ من آلة موسيقيَّة فيُمَوِّجُونَها ويَرْفَعونَ الصوت ويَخْفِضُونَ بطريقةٍ مُطْرِبَةٍ , ولعلَّ ذلك ما يسميه علماء التجويد (( تَطْنينَ الغُنَّاتِ )).



الملاحظة الثانية :

إن النون نصفها يخرج من اللسان النصف الثاني يُكَمِّلُّه الأنف , والميم نصفها من الشفتتين والنصف الثاني من الأنف , وفي حالة الإدغام يتوقف عمل اللسان في النصف الأول , وتبقى الغنة في تجويف الأنف بحيث لو أمسك القارىء أنفه انحبس صوت الغنة , فيجب على القارىء إخراج الغنة كاملة من الأنف , وليس للفم عمل بارز سوى توجيه الشفتين لكل حرف بما يناسبه , فعلى سبيل المثال : لو نطقنا لفظ ( مِن وَالٍ ) تكون هيئة الشفتين مضمومةً , بينما لو نطقنا لفظ ( مَن يَعْمَلْ ) فهيئة الشفتين تكون منفرجة عرْضاً , ويكونُ اللسانُ ثابتاً مُعَلَّقًا في وسط الفم.



وهذه نقطة يغفل عنها الكثيرون فيظنُّون أن شكل الشفتين واحدٌ عند كل حروف الإدغام , ولكن التجربة والتلقي والمشافهة تثبتُ عكس هذا , ولا يجوز إخراج الإدغام بغنَّة بصوت خالصٍ من الفم بحال من الأحوال.



الملاحظة الثالثة :


ما يحدث – خطأً – لكثيرٍ من المبتدئين بالقراءةِ على المشايخ في مثل قوله تعالى : ( مِن وَالٍ ) و ( مِن يَقْطِينٍ ) فُيشْبِعونَ كسرة الميم حتى يتولَّدَ منها ياءٌ , فتصبح ( مِيْوَّال , مِييَّقطين) وذلك بتراخي الفك الأسفل قليلاً , ومثله ( سِرَاجًا وَهَّاجًا ) , فيُوَّلِّدونَ ألِفًا بين الجيم والواو , وألفًا بين الواو والهاء فتصبح : ( سِراجَاْ وَّهَّاجاً ) وكذلك يفعله بعض القراء المعاصرين تظرفًا وهو خطأ واضح , ويسمى في عرف علماء التجويد : الإدخال . كما يخطىء بعضهم فيلفظ الميم في ( مِّن يَقْطِينٍ ) ونحوهِ قريبةً من المفخَّم , ولا يُجِيدونَ كسرها الكسْر المحْضَ .



الملاحظة الرابعة :


إذا نطقت بالإدغام في مثل قوله تعالى : ( مِّن يَقْطِينٍ ) فانتبه لنقطة دقيقة وهي أن بعض الناس يستمر بالغُنَّة حتى ينطق الياء بكمالها بغُنَّة , ومثله : ( مِن وَالٍ ) بل ربما انسحبت الغُنَّة معه إلى الألف التي بعد الواو , وهذا خطأ دقيق جداً ينبغي التنبيه عليه .



والصواب : أنه لا بُدَّ من الغُنَّة ولكن عندما تنتقل من الغُنَّة إلى فتحة الياء أو الواو فلا بد من أن تُخلَّصَها من الغُنَّة , فتلفظ بالغُنَّة هكذا : (( مِيّـ )) من الأنف ثم تنطق (( يـ )) بدون شائبة غُنّة , وكذلك الأمر في ( مِن وَالٍ ) تنطق أولاً (( مِوّ )) وتتكىء عليها زمن الغُنَّة , ثم تنطق بالواو من بين الشفتين بدون غُنّة , ثمّ تنطق الألف التي بعده أيضاً صافية بدون غُنّة.



الملاحظة الخامسة :

إن من شرط الإدغام أن تكونَ النونُ الساكنة أو التنوين في كلمة, والحرفُ المدغم في كلمة أخرى , وأما إذا اجتمعا في كلمة واحدة فيجب الإظهار , مثل : ( صِنْوَانٍ ) , (قِنْوَانٌ ) , ( الدُّنْيَا ) , ( بُنْيَانٌ ) . وسبب ظهور النون هنا عندهما لئلا يلتبس بالمضاعف لو أدغمت , وهو ما تكرر أحد أصوله كصوان ورمان وديان لأنك إذا قلت الديا , وصوَّان لم يفرق السامع بين ما أصله النون , وبين ما أصله التضعيف , فلم يعلم أنه من الدني والصنو , أو من الدي والصو , فأبقيت النون مظهرة وكذلك المحافظة على وضوح المعنى إذ لو أدغمت لصار خفيا.



قال ابن الجزريّ :

وأدغمن بغنةٍ في يُومِنُ ****** إلا بكلْمةٍ كُدُنْيا عَنْونوا

وعلى لقاء في مواضيع أخرى
للدكتور يحيى الغوثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القصواء
عـــــضـــو ذهــــبــــي
عـــــضـــو ذهــــبــــي
القصواء


عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية   الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية I_icon_minitimeالإثنين فبراير 01, 2010 6:23 am

جزاك الله خيرا ونفع الله بك دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعتصم
مشـــــــرف وإداري عـــــــــام المـــــــنــــــتــــدى
مشـــــــرف وإداري عـــــــــام المـــــــنــــــتــــدى
المعتصم


عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 33
الموقع : فوق القمر

الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية   الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 10, 2010 3:12 pm

بارك الله فيكي
وجعله في ميزان حسناتك

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://themonster.ba7r.org
 
الإدغام وأقسامه وخمس ملاحظات أدائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإخفاء الحقيقي وست ملاحظات للمختصين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــــــــــاكورة معــــــــــــــهد أمهــــــــــــــــــــــــات الــمــــــؤمنــــــــــــين :: القـــــــــــــــــــــــــرآن وعــــلـــــــــــــــــومـــــه :: الأخذ بالتجويد حتم لازم-
انتقل الى: